كيفية ملء عقد الايجار

يبحث الكثير من المواطنين في سوق العقارات والإنشاءات من حيث (البيع، الشراء، الإيجارات) عن كيفية ملء عقد الايجار لشقة قانون قديم أو سواء كان أيجار (محل، شقة، منزل، أرض، مكان عمل) لمعرفة البنود التي تكتب في العقد وتوثيقه في الشهر العقاري حتى تضمن له حقوقه فهو من أهم العقود المدنية المتداولة بين الأشخاص والتي تمكن المؤجر من استغلال الأموال للانتفاع بشيء معين ويتم بناءً على رضا الطرفين بواسطة عقد اتفاق لأنه أثبات للمدة التي سوف يقضيها المستأجر والتاريخ الذي سوف يحرر فيه العقد بينه وبين المؤجر لترك المكان وفي السطور الآتية سنتعرف معاً على نموذج عقد أيجار بصيغة pdf، word.

كيفية ملء عقد الايجار

كيفية ملء عقد الايجار
كيفية ملء عقد الايجار

سنعرض فيما يلي 12 بند لملء نموذج عقد ايجار شقة سكنية لضمان الحقوق وحفظها ويجب كتابتها بطريقة صحيحة حتى لا تتعرض للمسألة القانونية.

  • في البداية قم بكتابة التاريخ ثم بيانات الطرفين (المؤجر والمستأجر) من حيث الآتي:
    1. الاسم.
    2. محل الإقامة.
    3. بطاقة الرقم القومي.
  • بعد ذلك سنوضح أهم البنود التي يجب كتابتها في عقد الإيجار وهي 12 بند كما يلي:
    1. البند الأول: يجب كتابة عنوان الشقة المستأجرة وأن يوضح الغرض من التأجير.
    2. البند الثاني: يحتوى على مدة التأجير من حيث بدأ العقد ومتى ينتهي ولا يمكن تجديد عقد أو تعديل قيمة الإيجار الا بكتابة عقد جديد مع كتابة التعويض المادي الذي سوف يحصل عليه المؤجر في حالة تأخر المستأجر في تسليم الشقة بعد انتهاء العقد.
    3. البند الثالث: يكتب فيه قيمة إيجار الشقة ويجب كتابة المبلغ بالأرقام والحروف وكيف سيتم دفعه هل شهرياً أم سنوياً.
    4. البند الرابع: يخص التأمين النقدي ويجب دفعه من المستأجر وإذا حدث تلف في الشقة أو لم يدفع فواتير المياه والغاز والكهرباء وكل ما يستلزم دفع في الشقة بالكامل لا يمكن أستراد المبلغ.
    5. البند الخامس: ينص على ضرورة سداد قيمة الإيجاد في الوقت المتفق عليه وإذا تم تأخير الدفع يمكن أن يتم فسخ عقد ايجار دون التنبيه.
    6. البند السادس:يتم فيه إقرار المستأجر إنه تم الإطلاع على جميع أركان الشقة ويتأكد أن الشقة صالحة للعيش فيها وأنه سيحافظ عليها مثل أملاكه وإنه لا يمكن أن يستعملها في أمور تتنافي مع القانون ولن يقوم بأي تغير فيها مثل الهدم.
    7. البند السابع: ينص على ضرورة دفع قيمة الإيجار للمؤجر في حالة الرغبة في إنهاء العقد مع دفع كل الفواتير.
    8. البند الثامن: مختص بالتأجير من الباطن وهو مختص بالأمور المحظور ارتكابها من المستأجر.
    9. البند التاسع: يختص بأحكام القانون المدني وذلك للأماكن التي يتم استئجارها من قبل الأماكن التي تم انتهاء عقد الإيجار الخاص بها ويتم التأكيد على أن العقد لا يتم تجديده ولكن يمكن بعقد جديد.
    10. البند العاشر: إذا خالف المستأجرون أي شرط من شروط العقد نجد أن قاضي الأمور المستعجلة يحكم لصالح المؤجر ويقوم إصدار قرار بطرد المستأجر.
    11. البند الحادي عشر: يفيد بحق للمستأجر بعد حصوله على العقد أن يكون السكن هو مقر له ويستطيع أن يكتبه في عناوين المراسلات التي يحصل عليها.
    12. البند الثاني عشر: يجب التأكيد على أن العقد قد تم كتابته بين الطرفين وضروري أن يحصل كلاهما على نسخة منه.
  • في النهاية يتم إمضاء الطرفين (المؤجر والمستأجر) على العقد.
شاهد ايضا: عقد بيع شقة

تحميل نماذج عقد إيجار

يمكنكم تحميل نموذج عقد ايجار املاك لشقة أو منزل أو محل أو غيرها بأكثر من صيغة (word، pdf، doc) بكل سهولة كما يلي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى