عقد ايجار شقة

يبحث الكثير من المقبلين على الزواج على عقد ايجار شقة، وذلك لأن الحصول على شقة تمليك أصبح حلم صعب المنال خاصة على الكثير من الشباب، لذا يصبح التأجير واحد من الحلول المؤقتة التي يمكن اللجوء إليها، من هنا يصبح الإيجار الجديد واحد من أهم طرق الحصول على شقة مناسبة خلال فترة زمنية محددة، لكن كل هذا يتطلب دفع تأمين، وإذا لم تنتبه خلال العقد فقد تخسر الكثير من الأموال.

عقد ايجار شقة

عقد ايجار شقة
عقد ايجار شقة

يبحث الكثير من المقدمين على شراء شقة سكنية كمسكن دائم أو مؤقت لحين استقرار أمورهم المالية، ولا يعرفون صيغة ملء عقد الإيجار، مع أرتفاع الأسعر في الآونة الأخيرة، لذا كثرت التساؤلات عن ماهية عقد ايجار شقة ومتطلباتها، حيث بلغ عدد المكاتب العقارية المعينة بتأجير الشقق حوالي 1711 مكتباً، وحوالي 855 شقة مفروشة معروضه للإيجار، وحين نتحدث عن عقود الإيجار يجب أن ننوه على أنه يوجد فترتان لكتابة العقود وهي، فترة ما قبل عام 1996، والتي تخضع لقانون 1981 وتنص على أنه من حق المستأجر الأنتفاع بالشقة طيلة حياته، وفترة ما بعد 1996 وهي التي تخضع للقانون المدني.

شاهد أيضاً: عقد بيع ابتدائى

عقد ايجار شقة قانون قديم

بداية يمكن القول أن هناك عدة شروط لعقد الإيجار سواء للقديم أو الجديد يجب أن تؤخذ في عين الاعتبار قبل كتابة هذا العقد، حيث تنص المادة 558 من القانون المدني نصت على أن” عقد الإيجار هو عقد يلتزم المؤجر بمقتضاه أن يمكن المستأجر من الأنتفاع بشئ معين مدة معينة لقاء أجر معلوم”، كما أن هذا النص سالف الذكر من تحديد حد أقصى لـ “مدة عقد الإيجار” والتي يجب أن يقف عندها طرفي العلاقة الإيجارية وهما المالك والمستأجر، ومن أهم الشروط الواجب توافرها:

حالة الرغبة في إخضاع العقد للقانون القديم

  1. يجب أن يكون تاريخ العقد سابق على تاريخ 31 يناير 1996، فمن الممكن أن تحرره بتاريخ ديسمبر 1995، كما يمكن كتابة تاريخ انتهاء العقد، بمعنى أن تحذر كتابته قبل هذا التاريخ.
  2. أما في حالة تلكك المؤجر بمقولة أن الشقة كانت مؤجرة سابقاً في هذا التاريخ أو العقار، لم يكن قد تم إنشاؤه بعد، لا يهمك حديثة بل أخبره أن المستأجر القديم سيوقع شاهد العقد على العقد الجديد، وبالتالي لم يقع أي ضرر على المؤجر
  3. لا تذكر قيمة مقدم الإيجار أبداً في أي عقد إيجار جديد، لأنه بناءً عليه يمكن أن يحكم للمستأجر بـ 95 سنة إيجار ولو مكتوب مشاهرة يعني شهر بشعر.

حالة الرغبة في تحرير عقد إيجار وفقاً للقانون الجديد

  1. انتبه جيداً للخطأ الذي وقع فيه أغلب المستأجرين، فإنه خطأ جعلهم مهددين بالطرد.
  2. حل المشكلة السابقة هو نحرر في خانة من خانات عقد الإيجار ينتهي في بعد مضي 59 سنة ويجدد لمدة أخرى.
  3. إذاً إياك أن تكتب سواء في العقد القديم أو الجديد سبب الإيجار: سكن شخصي له ولأسرته، لأن في هذه الحالة تمكن ورثة المؤجر من أخذ الشقة بعده.
شاهد أيضاً: عقد بيع شقة

شروط فسخ عقد الإيجار القديم

لا يزال شروط فسخ عقد الإيجار القديم، سؤال يجعل الكثير من ملاك العقارات في حيرة، وفقاً للقانون رقم 4 لسنة 1996، بشأن الإيجارات القديمة، حيث وضح القانون عدد من النقاط الهامة التي من الممكن إذا وقعت كانت عاملاً مساعد للفسخ ومن هذه الشروط مايلي:

  • سداد القيمة الإيجارية، حيث يجب على المؤجر إخطار المستأجر بإنذار رسمي ثم الإنتظار لمدة لا تتجاوز 15 يوماً لسداد الإيجار.
  • في حالة لم يسدد المؤجر خلال هذه المدة يجوز له السداد أمام القاضي حتى بعد الأستئناف، ولكن إذا تكرر عدم السداد مرة أخرى، يجوز فسخ العقد حتى إذا قدم المستأجر عذراً.
  • حدد المشروع في القانون الإيجار القديم، شرط هام لاستمرار العقد، وهو ألتزام الطرف الأخر، بعدم التأجير من الباطن أو التنازل عن الشقة للغير دون موافقة المؤجر.

نموذج عقد ايجار شقة

لتحميل صيغة عقد إيجار شقة word اضغط هنا

لتحميل صيغة عقد إيجار شقة pdf اضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى