صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالى

اللجوء إلى القضاء هو الملاذ المضمون لاسترداد المستحقات المالية التي يتم المماطلة في سدادها، يتم ذلك عن طريق كتابة صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالى مستوفية الشروط القانونية التي تجعلها سليمة ومعتد بها من قبل الجهات القضائية، لذلك يجب أن تكون صيغة الدعوى مكتوبة من قبل مختصين قانونيين وموضحة للاطراف او الكيانات المعنية بالأمر.

محتوى صيغة دعوى استرداد مبلغ مالي

صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالى
صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالى

عند الحاجة لإقامة دعوى قضائية بهدف استرداد مستحقات مالية من جهة معينة سواء كانت تلك الجهة متمثلة في مؤسسة أو فرد يتم التوجه إلى القضاء بصيغة قانونية تشمل بعض العناصر الهامة التي من شأنها وصف بإيجاز طبيعة النزاع وتفاصيله، على أن تكون تلك الصيغة مستوفية الشروط القانونية التي تجعلها سليمة في نظر القضاء مثل البيانات الدقيقة والكاملة للأطراف المعنية بالأمر تاريخ رفع الدعوى، كما يجب أن تشمل صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالى على الحقول التالية:-

  • يبدأ النموذج بكتابة نوع الدعوى واسم المحكمة المعنية بالنظر فيها متبوع بالتاريخ الهجري والميلادي.
  • القسم الأول من الدعوى يتم ذكر بيانات المُدعي او المتضرر من الأمر، يشمل ذلك الأسم الرباعي، عنوان السكن، رقم الهاتف، رقم الهوية الشخصية، الوظيفة، بالإضافة إلى أي بيانات إتصال قد تكون مفيدة في تلك الحالة مثل البريد الإلكتروني ورقم الجوال.
  • القسم الثاني من الدعوى يجب أن يُذكر معلومات عن المحامي الموكل عن الشخص المتضرر أو المُدعي وما يُثبت تلك السلطة القانونية الممنوحة لموكل المُدعي.
  • القسم الثالث من صحيفة الدعوى يشتمل على بيانات الجهة أو الشخص المُدعي عليه مثل الاسم الرباعي، الجنسية، العنوان، الوظيفة، بيانات الإتصال، رقم الهوية الشخصية.
  • القسم الرابع يكون مخصص لتفصيل وقائع الدعوى والملابسات التي أسفرت عن استحقاق مبلغ مالي يجب سداده من قبل المُدعى عليه للمُدعي، على أن يتم إرفاق ما يُثبت ذلك من أدلة مادية مثل الشيكات أو وصلات الامانة والسندات المالية.
  • في حال لم يتم كتابة وثائق تُثبت التعامل المادي بين الطرفين على سبيل الدين الواجب السداد يجب إيضاح ذلك في القسم الأخير من صحيفة الدعوى.
شاهد ايضًا: سند صرف نقدية

شروط قبول مذكرة دعوى مطالبة مالية

  • دعوى مطالبة بمبلغ مالي هي دعوة قضائية يتم رفعها من قبل وكيل المُدعي إلى الحكمة المعنية بالأمر المختصة بالنظر في شؤون المواطنين القاطنين في المنطقة السكنية القائم بها الطرف المتضرر.
  • نظرًا لاهمية وجود محامي في هذا النوع من الدعاوي القضائية يجب إرفاق بيانات الوكيل كاملة مع صحيفة الدعوى بالإضافة إلى ما يثبت قانونية التوكيل المبرم بين المُدعي والمحامي الممثل له.
  • يجب أن تكون الدعوى مكتوبة بصيغة عربية صحيحة ومفهومة ومرفق معها كافة الادلة والإثباتات التي تقوي موقف صاحب الحق بشكل مرتب داخل سجل، على أن يتم توقيع المستندات المرفقة من قبل المُدعي شخصيًا.
  • يتكفل الطرف رافع الدعوى بكافة تكاليف القضية كاملة بعد التسجيل والحضور شخصيًا إلى موعد جلسة الاستماع إلى الطرفين.
  • في حال غياب المُدعي او المحامي الوكيل عنه عن حضور جلسات الإستماع يتم شطب القضية وإلغاؤها.
  • يحصل المُدعي عليه على فرصة عادلة لتوضيح معطيات القضية من وجهة نظره للقاضي وتوكيل محامي للدفاع عنه، كما يمكن الاستعانة بشهود لجميع الأطراف في مثل هذا النوع من الدعاوى القضائية.
  • يتم صدور الحكم في الدعوى بعد مرور عدة مراحل وجلسات استماع وتبادل الوثائق المثبتة وانتهاء مرحلة التثبيت وعليه يحصل الطرف المتضرر بحكم قانوني يُلزم المُدعى عليه بدفع المستحقات المالية أو مواجهة العقوبة القانونية المترتبة على الامتناع عن الدفع.

تحميل صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالى جاهزة بصيغة وورد، pdf، doc

يمكنك تحميل نموذج دعوى استرداد مستحقات مالية مستوفي الشروط القانونية جاهز للطباعة والمليء ببيانات الاطراف المعنية بالامر بشكل يدوي او من خلال جهاز الكمبيوتر، بصيغة doc, docx, pdf كما يمكنك من خلال النموذج إضافة أي حقول إضافية هامة قد تؤثر على مسار القضية.

تحميل صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالى doc: أضغط هنا

تحميل صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالى docx: أضغط هنا

تحميل صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالى pdf: أضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى